المنتدى ايت تامنت
اهلا وسهلا بك اخي الزائر الكريم ... يسرنا تشريفنا بالانضام الي اسرتنا المتواضعه ...

اهـــــــلا بكــــــم....

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى ايت تامنت
اهلا وسهلا بك اخي الزائر الكريم ... يسرنا تشريفنا بالانضام الي اسرتنا المتواضعه ...

اهـــــــلا بكــــــم....
المنتدى ايت تامنت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

موسوعة  كلمة  الرسول  كتاب  نهاية  

المواضيع الأخيرة
»  اسطوانة القران الكريم والتفسير الايات - مــــ صنعـــ ورفعـــــي
الموضوع:{الصَّوم} I_icon_minitimeالإثنين يونيو 06, 2016 6:46 am من طرف irgui82

» أسطوانة برنامج جوامع الكلم الشيخ محمد حسان - مــــ صنعـــ ورفعـــــي
الموضوع:{الصَّوم} I_icon_minitimeالإثنين يونيو 06, 2016 3:51 am من طرف irgui82

»  تجمـــــــ الأسطوانات ـــــــــيع مــــ صنعــــ ورفعـــي ـــن
الموضوع:{الصَّوم} I_icon_minitimeالخميس مايو 26, 2016 7:13 am من طرف irgui82

» أسطوانة للشيخ الصغير القارئ احمد المصباحي رواية و قراءة حفص عن عاصم - مــــ صنعـــ ورفعـــــي
الموضوع:{الصَّوم} I_icon_minitimeالخميس مايو 26, 2016 6:50 am من طرف irgui82

»  أسطوانة القرأن الكريم للشيخ ابراهيم الاخضر - مــــ صنعـــ ورفعـــــي
الموضوع:{الصَّوم} I_icon_minitimeالأحد مايو 01, 2016 6:46 am من طرف irgui82

»  أسطوانة سلسلة دروس في الفتن وأنواعها- مــــ صنعـــ ورفعـــــي
الموضوع:{الصَّوم} I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 30, 2015 2:58 am من طرف irgui82

»  أسطوانة خير القرون لشيخ محمد العريفي- مــــ صنعـــ ورفعـــــي
الموضوع:{الصَّوم} I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 30, 2015 2:54 am من طرف irgui82

» القران الكريم - مــــ صنعـــ ورفعـــــي
الموضوع:{الصَّوم} I_icon_minitimeالإثنين يونيو 15, 2015 10:46 am من طرف irgui82

»  أسطوانة إداعة القران الكريم - مــــ صنعـــ ورفعـــــي
الموضوع:{الصَّوم} I_icon_minitimeالخميس يونيو 11, 2015 5:42 am من طرف irgui82

المواضيع الأخيرة
»  اسطوانة القران الكريم والتفسير الايات - مــــ صنعـــ ورفعـــــي
الموضوع:{الصَّوم} I_icon_minitimeالإثنين يونيو 06, 2016 6:46 am من طرف irgui82

» أسطوانة برنامج جوامع الكلم الشيخ محمد حسان - مــــ صنعـــ ورفعـــــي
الموضوع:{الصَّوم} I_icon_minitimeالإثنين يونيو 06, 2016 3:51 am من طرف irgui82

»  تجمـــــــ الأسطوانات ـــــــــيع مــــ صنعــــ ورفعـــي ـــن
الموضوع:{الصَّوم} I_icon_minitimeالخميس مايو 26, 2016 7:13 am من طرف irgui82

» أسطوانة للشيخ الصغير القارئ احمد المصباحي رواية و قراءة حفص عن عاصم - مــــ صنعـــ ورفعـــــي
الموضوع:{الصَّوم} I_icon_minitimeالخميس مايو 26, 2016 6:50 am من طرف irgui82

»  أسطوانة القرأن الكريم للشيخ ابراهيم الاخضر - مــــ صنعـــ ورفعـــــي
الموضوع:{الصَّوم} I_icon_minitimeالأحد مايو 01, 2016 6:46 am من طرف irgui82

»  أسطوانة سلسلة دروس في الفتن وأنواعها- مــــ صنعـــ ورفعـــــي
الموضوع:{الصَّوم} I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 30, 2015 2:58 am من طرف irgui82

»  أسطوانة خير القرون لشيخ محمد العريفي- مــــ صنعـــ ورفعـــــي
الموضوع:{الصَّوم} I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 30, 2015 2:54 am من طرف irgui82

» القران الكريم - مــــ صنعـــ ورفعـــــي
الموضوع:{الصَّوم} I_icon_minitimeالإثنين يونيو 15, 2015 10:46 am من طرف irgui82

»  أسطوانة إداعة القران الكريم - مــــ صنعـــ ورفعـــــي
الموضوع:{الصَّوم} I_icon_minitimeالخميس يونيو 11, 2015 5:42 am من طرف irgui82

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

الموضوع:{الصَّوم}

اذهب الى الأسفل

الموضوع:{الصَّوم} Empty الموضوع:{الصَّوم}

مُساهمة من طرف irgui82 الإثنين أغسطس 16, 2010 9:21 am

اسم السورة : البقرة | رقم الآية : 183 استمع الى الآية بالقراءات العشرالموضوع:{الصَّوم} Speakericon

{ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ ٱلصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }
والحق سبحانه يبدأ هذه الآية الكريمة بترقيق الحكم الصادر بالتكليف القادم وهو الصيام فكأنه يقول: "يا من آمنتم بي وأحببتموني لقد كتبت عليكم الصيام". وعندما يأتي الحكم ممن آمنت به فأنت تثق أنه يخصك بتكليف تأتي منه فائدة لك. واضرب هذا المثل ـ ولله المثل الأعلى ـ هب أنك تُخاطب ابنك في أمر فيه مشقة، لكن نتائجه مفيدة، فأنت لا تقول له: "يا ابني افعل كذا" لكنك تقول له: "يا بُنَيَّ افعل كذا" وكأنك تقول له: "يا صغيري لا تأخذ العمل الذي أكلفك به بما فيه من مشقة بمقاييس عقلك غير الناضج، ولكن خذ هذا التكليف بمقاييس عقل وتجربة والدك".
والمؤمنون يأخذون خطاب الحق لهم {يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ} بمقياس المحبة لكل ما يأتي منه سبحانه من تكليف حتى وإن كان فيه مشقة، والمؤمنون بقبولهم للإيمان إنما يكونون مع الحق في التعاقد الإيماني، وهو سبحانه لم يكتب الصيام على من لا يؤمن به؛ لأنه لا يدخل في دائرة التعاقد الإيماني وسيلقي سعيرا. والصيام هو لون من الإمساك؛ لأن معنى "صام" هو "أمسك" والحق يقول: {فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ ٱلبَشَرِ أَحَداً فَقُولِيۤ إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَـٰنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ ٱلْيَوْمَ إِنسِيّاً} [مريم: 26]
وهذا إمساك عن الكلام. إذن فالصوم معناه الإمساك، لكن الصوم التشريعي يعني الصوم عن شهوتي البطن والفرج من الفجر وحتى الغروب. ومبدأ الصوم لا يختلف من زمن إلى آخر، فقد كان الصيام الركن التعبدي موجوداً في الديانات السابقة على الإسلام، لكنه كان إما إمساكاً مطلقاً عن الطعام. وإما إمساكا عن ألوان معينة من الطعام كصيام النصارى، فالصيام إذن هو منهج لتربية الإنسان في الأديان، وإن اختلفت الأيام عدداً، وإن اختلفت كيفية الصوم ويذيل الحق الآية الكريمة بقوله: {لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}. ونعرف أن معنى التقوى هو أن نجعل بيننا وبين صفات الجلال وقاية، وأن نتقي بطش الله، ونتقي النار وهي من آثار صفات الجلال. وقوله الحق: {لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} أي أن نهذب ونشذب سلوكنا فنبتعد عن المعاصي، والمعاصي في النفس إنما تنشأ من شره ماديتها إلى أمر ما. والصيام كما نعلم يضعف شره المادية وحدتها وتسلطها في الجسد، ولذلك يقول صلى الله عليه وسلم للشباب المراهق وغيره: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء
". وكأن الصوم يشذب شِرَّة المادية في الجسم الشاب. وإن تقليل الطعام يعني تقليل وقود المادة، فيقل السعار الذي يدفع الإنسان لارتكاب المعاصي. والصيام في رمضان يعطي الإنسان الاستقامة لمدة شهر، ويلحظ الإنسان حلاوة الاستقامة فيستمر بها بعد رمضان. والحق لا يطلب منك الاستقامة في رمضان فقط، إنما هو سبحانه قد اصطفى رمضان كزمن تتدرب فيه على الاستقامة لتشيع من بعد ذلك في كل حياتك؛ لأن اصطفاء الله لزمان أو اصطفاء الله لمكان أو لإنسان ليس لتدليل الزمان، ولا لتدليل المكان، ولا لتدليل الإنسان، وإنما يريد الله من اصطفائه لرسول أن يشيع أثر اصطفاء الرسول في كل الناس. ولذلك نجد تاريخ الرسل مليئا بالمشقة والتعب، وهذا دليل على أن مشقة الرسالة يتحملها الرسول وتعبها يقع عليه هو. فالله لم يصطفه ليدللـه، وإنما اصطفاه ليجعله أسوة.
وكذلك يصطفي الله من الزمان أياما لا ليدللها على بقية الأزمنة، ولكن لأنه سبحانه وتعالى يريد أن يشيع اصطفاء هذا الزمان في كل الأزمنة، كاصطفائه لأيام رمضان، والحق سبحانه وتعالى يصطفي الأمكنة ليشيع اصطفاؤها في كل الأمكنة. وعندما نسمع من يقول: "زرت مكة والمدينة وذقت حلاوة الشفافية والإشراق والتنوير، ونسيت كل شيء". إن من يقول ذلك يظن أنه يمدح المكان، وينسى أن المكان يفرح عندما يشيع اصطفاؤه في بقية الأمكنة؛ فأنت إذا ذهبت إلى مكة لتزور البيت الحرام، وإذا ذهبت إلى المدينة لتزور رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلماذا لا تتذكر في كل الأمكنة أن الله موجود في كل الوجود، وأن قيامك بأركان الإسلام وسلوك الإسلام هو تقرب من الله ومن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
صحيح إن تعبدك وأنت في جوار بيت الله، يتميز بالدقة وحسن النية. كأنك وأنت في جوار بيت الله وفي حضرة رسول الله تستحي أن تفعل معصية. وساعة تسمع "الله أكبر" تنهض للصلاة وتخشع، ولا تؤذي أحداً، إذن لماذا لا يشيع هذا السلوك منك في كل وقت وفي كل مكان؟ إنك تستطيع أن تستحضر النية التعبدية في أي مكان، وستجد الصفاء النفسي العالي.
إذن فحين يصطفي الله زماناً أو مكاناً أو يصطفي إنساناً إنما يشاء الحق سبحانه وتعالى أن يشيع اصطفاء الإنسان في كل الناس، واصطفاء المكان في كل الأمكنة واصطفاء الزمان في كل الأزمنة، ولذلك أتعجب عندما أجد الناس تستقبل رمضان بالتسبيح وبآيات القرآن وبعد أن ينتهي رمضان ينسون ذلك. وأقول هل جاء رمضان ليحرس لنا الدين، أم أن رمضان يجيء ليدربنا على أن نعيش بخلق الصفاء في كل الأزمنة؟
وقوله الحق: {كُتِبَ عَلَيْكُمُ ٱلصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ} يدلنا على أن المسلمين ليسوا بدعاً في مسألة الصوم، بل سبقهم أناس من قبل إلى الصيام وإن اختلفت شكلية الصوم. وساعة يقول الحق: {كُتِبَ عَلَيْكُمُ ٱلصِّيَامُ} فهذا تقرير للمبدأ، مبدأ الصوم، ويُفَصّلُ الحق سبحانه المبدأ من بعد ذلك فيقول: {أَيَّاماً مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ...}


خواطر محمد متولي الشعراوي
irgui82
irgui82
المدير
المدير

عدد المساهمات : 627
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
العمر : 42

https://ait-tamant.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى